اعلم أن: غذاء القلب العلم والحكمة وبهما حياته كما أن غذاء الجسد الطعام ومن فقد العلم فقلبه مريض وموته لازم لآن قليل العلم يؤدى الى الزندقه والكثير منه يؤدى الى الايمان قال تعالى (إنما يخشي الله من عباده العلماء) * مرجبا بكم فى منتدى ملتقى الأحباب *
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من أين يبدأ كل شيء؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elsafy
Admin
avatar

المساهمات : 247
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: من أين يبدأ كل شيء؟   الأحد يونيو 29, 2008 9:47 pm

من أين يبدأ كل شيء؟
و لدنا جميعاً بإمداد متدفق من حب الذات ,حب الذات هو خاصية طبيعية موجودة لدى جميع الأطفال . هل شاهدت طفلاً قط لا يريد الحب و الإهتمام ولا يحدث ضجة كبيرة عندما لا يجد ذلك؟ هل شاهدت طفلاً قط يصرخ( أعطوني قليلاً من السلام إنني أختنق من الحب)؟ .
كأطفال نحن نحب ذواتنا و نحترمها ,الآن فقط ونحن راشدين نخاف أن نظهر ذلك و نخفيه فقد تعلمنا انه من الخطر أن نحب أنفسنا علناً أمام الآخرين و أنه من الأسلم لنا أن نخفي حبنا لذواتنا .
وجد الكاتب أن هناك خمس رسائل لاشعورية إستلمناها ونحن ننمو تمنعنا من حب أنفسنا بعمق لبقية حياتنا , تعلمنا أن لا نحب أنفسنا بخمس طرق أساسية :
هذه الرسائل هي:
1-من غير اللائق أن تقدر نفسك.
2-من غير اللائق أن ترغب بنفسك.
3- من غير اللائق أن تكون تلقائياً.
4- من غير اللائق أن ترتكب الأخطاء.
5-من غير اللائق أن تعبر عن نفسك.



1- من الجيد أن تقدر نفسك:
تعلمنا منذ الطفولة أنه من غير اللائق أن نحب أنفسنا ونقدرها علنا فهذا نوع من الغرور و الغرور غير محمود.تعلمنا أننا حين نظهر كم نحب أنفسنا حقاً أن الأمر مخطر فالآخرين سينتقدوننا ,تخيل أنك عند وصولك إلى حفلة ما صادفك شخص وقال لك إنك تبدو رائعاً هذه الليلة و تخيل أنك وافقته الرأي فهو سيدير ظهره لك و يمضي معتقداً أنك إنسان غريب!. في مجتمعنا تعلمنا أننا عندما نحب انفسنا بإنفتاح فإن الآخرين سيسموننا بالأنانية و يرفضوننا.و حتى نحصل على الدعم و الحب من الآخرين علينا ان نخفي حبنا لأنفسنا و فوق هذا وذاك علينا أن نقلل من شأن أنفسنا أيضاً و بذلك يجب أن يكون حبنا لذواتنا مكبوتاً ومنسياً.

2- من الجيد أن نرغب بأنفسنا:
أثناء النمو تعلمنا منذ الصغر أن العالم لم يوجد لأجلنا وحدنا و أننا لا يجب أن نحصل على كل ما نريده. ربينا لنشعر بالأنانية والسوء إذا فكرنا في الحصول على أكثر مما لدينا, و حتى تصبح محبوباً و صالحاً حاول أن تقمع رغباتك و بالنتيجة ستكون كالرجل الآلي تتحرك حسب الرغبات الخارجية للآخرين حتى تربح حبهم وإحترامهم و عليك أيضاً أن تشعر بالذنب تجاه أحلامك و طموحاتك وأن تشعر بأنانيتها .

3- من الجيد أن تكون تلقائياً و على طبيعتك :
يستلم الأطفال غالباً رسالة مفادها أنه كي تحصل على الحب عليك أن تكسبه أو أن تدفع مقابله , و يستنتجون أن إستحقاقهم وجدارتهم ليست لأنفسهم و لكن لشيء آخر.
مظهرك, أفعالك, نجاحك أو قدراتك هي فقط لتفعل ما هو متوقع منك , و إذا لاحظت أن عاطفة الحب تتذبذب تجاهك كطفل فأنت ستقرر حتماً أن جدارتك و حسناتك تعتمد على قدرتك في إرضاء الغير وعمل مايجعل يشعرون بالسرور تجاهك و بذلك يصبح تقديرك لذاتك شيئاً معتمداً على مدى إرضائك للآخرين بكونك جيداً في نظرهم.
لأنك لست مثالياً سوف تشعر بأنك لا تستحق الإستحسان والتقبل و سوف تخرج بنتيجة عدم الثقة في الحب المعطى لك.

4- لا مشكلة من إرتكاب الأخطاء:
أغلب الأطفال يقعون في مواجهة حقيقة الحب المشروط,أي عندما نكون على حق فإننا نفوز و عندما نرتكب خطأً ما فإننا سنفقد الحب . هناك وجه آخر للتطرف: الطفل الذي يعتدي عليه والداه بمنحه الحب الغير مشروط, بالطبع عندما يسيء التصرف أو يخطيء و يشعر بالسوء فيتجاهل والداه المشكلة أو الخطأ و يتظاهران بأن كل شيء على مايرام , و النتيجة أن الطفل لاشعورياً يشعر بعدم التقبل و الإستحسان و المقاومة و لكن ليس هناك فرصة للحصول على التسامح . في كلا الحالتين يعرف الطفل بأنه ليس مثالياً و أنه لا يستحق الإستحسان عندما يعطى له و بذلك يتعلم بأن لا يثق في الإستحسان عندما يعطيه له الآخرون و يخاف عدم إستحسانهم له في الوقت ذاته.

5- لا مشكلة من التعبير عن ذاتك:
نتيجة لحاجتك لإرضاء والديك و التفاني في الحصول على حبهما فأنت تفقد قدرتك في التعبير عن ذاتك بتلقائية , و تصبح مشغول البال بأن تكون كبقية الناس و تفقد الفرصة في إكتشاف ذاتك والتعبير عنها و عن تفردك. فأنت تقمع إمكاناتك الداخلية و تعيش بإحساس بالإحباط و الفشل الداخلي لأنك دفنت إمكاناتك في النجاح, جزء منك يريد التعبير عن نفسه ولكن هناك جزء آخر يريد الحب و التقبل و سيضحي بالتعبير عن الذات ليحصل على الحب.
بعض الأشخاص يخافون النجاح لذلك يدفنون إمكاناتهم ليحصلوا على الحب والتقبل في المقابل.
إذا كنت غير قادر على حب ذاتك فستفقد قدرتك على إستلام الحب فعلاً من الآخرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsafy7.yoo7.com
 
من أين يبدأ كل شيء؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــدى مـــلـــتـــقــى الأحـــبــاب دعــــوة بــــــلا حــــــدود :: المنتديات المتخصصة :: منتدى التنمية البشرية-
انتقل الى: